جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

الإعلان الثلاثاء عن اطلاق ملف استشارة لفائدة 6 شركات دولية عبّرت عن رغبتها في إنجاز ميناء المياه العميقة بالنفيضة

وات – أفاد الرئيس المدير العام لشركة ميناء النفيضة، شكري العميري، أن الشركة ستعلن الثلاثاء 4 فيفري عن اطلاق ملف استشارة لفائدة 6 شركات دولية كبرى كانت عبّرت عن رغبتها في إنجاز ميناء المياه العميقة بالنفيضة والمنطقة اللوجستية المحاذية له على مساحة مقدرة بـ3 الاف هكتار.

وذكر شكري العميري، في تصريح لـ”وات”، ان شركة ميناء النفيضة ووزارات النقل، والتنمية والاستثمار والتعاون الدولي، والمالية، وأملاك الدولة والشؤون العقارية، والشؤون المحلية، والبيئة، والتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية، وديوان البحرية التجارية، كانت قد قبلت ملفات ترشح 6 شركات مقاولات ذات صيت عالمي وذلك بعد الإعلان عن طلب العروض الذي صدر في ماي 2018

وتوقع ان يكون شهر سبتمبر 2021 موعدا للانطلاق الفعلي في أشغال إنجاز المرحلة الأولى من ميناء المياه العميقة بالنفيضة والمنطقة اللوجستية المحاذية له.
وذكر بان الكلفة الجملية للمشروع قدرت ب 3000 مليون دينار موزعة الى 75 بالمائة ستوفرها الدولة التونسية و25 بالمائة سيوفرها المستغل الخاص للميناء الذي سيقع اختياره بعد الإعلان طلب عروض دولي.

وأوضح الرئيس المدير العام لشركة ميناء النفيضة أن المركب المينائي بالنفيضة يشمل المنطقة المينائية على مساحة 1000 هكتار ومنطقة الخدمات الاقتصادية اللوجستية الممتدة على مساحة 2000 هكتار، وسيكون مؤهلا لاستقبال السفن الكبيرة التي تصل حمولتها الى 18000 حاوية موازية لـ20 قدم وذلك عبر انجاز محطة للحاويات بطول جملي للارصفة يناهز 2000 متر في المرحلة الأولى.

وأكد ان مشروع ميناء المياه العميقة بالنفيضة والمنطقة اللوجستية المحاذية له سيعود بالفائدة الاقتصادية على منطقة الوسط والساحل وعلى مختلف الولايات المجاورة لاسيما من خلال توقع توفير اكثر من 50 الف موطن شغل.

وشدّد العميري على ان انجاز المنطقة اللوجستية المحاذية للميناء والممتدة على مساحة 2000 هكتار من شانها ان تفتح افاقا رحبة لبعث مناطق صناعية ومناطق حرة جديدة مؤهلة لتوفير الشغل لاعداد كبيرة من حاملي الشهادات الجامعية وغيرهم من الباحثين عن مورد رزق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *