جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

الأسود:حق النفاذ إلى المعلومة يمكّن من تقييم الحكم الرشيد وحجم الفساد

أوضح رئيس هيئة النفاذ إلى المعلومة عدنان الأسود في تصريح لموزاييك اليوم الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 وذلك على هامش حضوره في الندوة الوطنية للاحتفال باليوم العالمي للنفاذ الى المعلومة تحت شعار” الحق في النفاذ إلى المعلومة: أداة أساسية لممارسة الرقابة والمساءلة في الشأن العام” بأن الحق في النفاذ إلى المعلومة أصبح اليوم من المؤشرات الأساسية والمعتمدة في تقييم الحكم الرشيد وقياس حجم الفساد في بلد ما.

 

2%من قضايا الحق في النفاذ إلى المعلومة رفعها الصحفيون

وأبرز الأسود أن 4400 قضية نشرت أمام الهيئة منذ جانفي 2018 وإلى غاية يوم أمس 27 سبتمبر 2021 مشيرا إلى أن القضايا التي تم البت فيها بلغت 2800 قضية وأن نسبة الطعن في القرارات الصادرة عن مجلس الهيئة في حدود 13.5 %.
وكشف الأسود أن 2%من القضايا رفعها صحفيون بمعدل 81 قضية من جملة 4400 قضية.

الأسود يدعو الهياكل العمومية إلى تنفيذ التزاماتها  وتوفير المعلومة للعموم 

وقال عدنان الاسود إن ما يمكن أن تقوم به الهيئة في ظل العمل بالتدابير الاستثنائية المعلنة من طرف رئاسة الجمهورية هو دعوة الهياكل العمومية إلى توفير المعلومات الدقيقة والمحينة ونشرها على مواقعها الرسمية لا مواقع التواصل الاجتماعي واحترام واجب النشر التلقائي ورقمنة الوثائق.

وانتقد الاسود تعامل عدد من الهياكل العمومية مع حق للنفاذ إلى المعلومة المنصوص عليه في الدستور خاصة في تأخرها في تنفيذ التزاماتها والمتعلقة بنشر المعطيات على مواقعها ورقمنة وثائقها.

وتحدث رئيس هيئة النفاذ إلى المعلومة عن الصعوبات التي تعرفها الهيئة خاصة في علاقة بتأخر صدور الأوامر التطبيقية المنظمة لها والنظام الأساسي للأعوان والهيكل التنظيمي لها.

موزاييك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *