جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

اتحاد “اجابة” يرفض الترفيع في سن التقاعد للأساتذة الجامعيين الباحثين

عبّر اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين “اجابة”، في بلاغ له اليوم الأربعاء، عن رفضه الترفيع في سن التقاعد للجامعين الباحثين بمختلف أصنافهم، وذلك على إثر صدور منشور رئيس الحكومة عدد 13 المؤرخ في 20 ماي 2019 والمتعلق بإجراءات الترفيع الاختياري في سن التقاعد.

وأكد، في بلاغ له اليوم، رفضه الترفيع القسري في سن التقاعد بالنسبة للأساتذة الجامعيين الباحثين من صنف “ب” إلى سن الـ62 سنة والى 65 سنة بالنسبة للصنف أ.

كما عبر عن رفضه القاطع لإمكانية الترفيع الاختياري في سن التقاعد ب5 سنوات ليصل إلى 67 سنة للصنف “ب” و 70 سنة للصنف “أ”.

واعتبر أن “الأولوية القصوى”، اليوم، هي فتح مناظرات للانتداب الحاصلين على درجة الدكتوراه والذين يعدّون بلآلاف، مشيرة إلى ما يلاقونه من”تهميش ممنهج” داعية إلى إرساء الشفافية اللازمة في المسار المهني للأساتذة الجامعيين الباحثين وخاصة في لجان التأهيل والانتداب ومعايير الارتقاء العلمي، وذلك من أجل سدّ النقص الحاصل في الأساتذة الجامعيين الباحثين من صنف “أ”.

واقترح اتحاد اجابة توفير إطار للتواجد القانوني بوحدات البحث للاساتذة المتقاعدين والراغبين في إفادة الباحثين الشبان بخبراتهم بصفة تطوعية انطلاقا من ايمانها بوجوب خلق حوكمة و ديناميكية جديدة في البحث العلمي لفتح آفاق تشغيل جديدة أمام الباحثين الشبان عوضا عن الحلول الترقيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *