جريدة الخبير

إجراءات فعالة تدفع المطالَب بالضريبة الى تسوية وضعيته

السيد محمد صالح العياري : مستشار جبائي

إجراءات فعالة تدفع المطالَب بالضريبة الى تسوية وضعيته
يعتقد العديد من الموظفين انهم يتحملون الخصم من المورد بحكم أن المؤجر يقوم بالخصم من المورد و يودع التصريح الشهري الى خزينة الدولةً فيعتبر الأجير أن وضعيته مسواة تجاه إدارة الجباية و هو أمر غير صحيح باعتبار ان كل موظف يقوم المؤجر بالخصم من المورد للدفع لخزينة الدولة يبقى مطالبا بإيداع تصريحه السنوي .
و لكن من جهة اخرى هناك خدمات تتطلب الاستظهار بما يثبت انه قام بإيداع تصاريحه كخدمة البطاقة الرمادية للسيارة أو الاشتراك في الهاتف أو الحصول على رخصة بناء و بالتالي هذه شروط أساسية لدفع المطالَب بالضريبة بصفة عامة ان تكون وضعيته مسواة إزاء إدارة الجباية.
و لابد من الإشارة هنا الى انه لا يوجد الأجر فقط و إنما الأجور و المرتبات و الامتيازات العينية  كاللباس و الأكل فهي تدخل في قاعدة الضريبة الا في الحالات الاستثنائية  و التي تسمى بالامتيازات الالزامية و التي تعتبر ضرورية للقيام بالعمل.
و من ناحية أخرى هناك الطروحات التي دخلت حيّز التنفيذ في غرة جانفي 2019 فبالنسبة لرئيس العائلة أصبحت 300 دينار عوضا عن 150 دينار و بالنسبة لأطفال الكفالة أصبحت 100 دينار لكل طفل بالنسبة لأربعة أطفال في الكفالة .
و بالنسبة للمداخيل المصرح بها لسنة 2019  تؤخذ الوضعية دائما في غرة جانفي 2019 . و بالنسبة للطلبة الغير متمتعين بالمنحة الجامعية  فتصل الى 1000 دينار و بالنسبة للأطفال المعوقين فقد تم الترفيع فيها لتبلغ 2000 دينار.
و تكون الآجال دائما في 25 فيفري من السنة الموالية فيمكن ان يكون للشخص الطبيعي مداخيل رؤوس أموال منقولة اي لديه حسابات بنكية و توظيفات مالية ينجر عنها فوائد و التي تعرف حاليا بالقيم المنقولة و التي أصبحت خاضعة للضريبة. و المؤجر هنا يقوم كذلك الخصم من المورد و الذي اصبح 10% و لكن المعني بالأمر رغم القيام بالخصم من المورد ملزم على التصريح بالمبالغ.
و تكون في 25أفريل بالنسبة للتجار بصفة عامة و في 25 ماي لمسدي الخدمات و المهن الغير تجارية و الصناعيين و في 25 جويلية بالنسبة للصناعات التقليدية و في 25 أوت بالنسبة للفلاحة و الصيد البحري و يبقى الموظفون الى غاية 5 ديسمبر من السنة الموالية للحصول على شهادة تثبت القيام بالخصم من المورد.
و هنا لابد من تنبيه الأجراء الى أنه إذا كان يقوم بالتصريح الخاص به فيمكنه ان يسترجع الا الأربع سنوات الأخيرة بشرط أن لا تكون لديه مداخيل أخرى غير مصرح بها، فعند ايداع مطلب استرجاع فائض الأداء تقوم مصالح الجباية من التأكد من وضعيته الحقيقية و بالتالي يجب ان تكون وضعيته مسواة اذا أراد طلب استرجاع الفائض.

0 Shares

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *