جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

إبدأ” نداء مشاريع للمستثمرين الاجتماعيين في تونس”

أطلق البنك الإفريقي للتنمية بدعم من الصندوق الائتماني الياباني و الصندوق الائتماني للمانحين المتعددين للدول في طور الانتقال الديمقراطي و مؤسسة يونس سوسيال بزنس الثلاثاء 25 مارس الجاري مبادرة «إبدأ «التي تهدف إلى خلق مناخ ملائم لتطوير الاستثمارات الاجتماعية و إحلال نوع  جديد من الاستثمارات في تونس خاصة بالنسبة للنساء و الشباب الحاملين لأفكار مستحدثة.

و تتواصل المشاركة في هذه المبادرة التي انطلقت يوم الثلاثاء إلى غاية 18 أفريل القادم عبر الموقع الالكتروني  www.ibda.tn  .

كما سيتم الاختيار في مجال الإستثمارات الاجتماعية على المستثمرين الأكثر طموحا و آفاقا للنجاح للانضمام إلى «إبدأ» و التمتع بالخدمات المقترحة التي نذكر من بينها: التدريب الشخصي و المشخص و تسهيلات في العمل و برنامج تكوين يستغرق شهرين مع إمكانية الإقامة و الحصول على تمويل يتراوح بين 100.000 و 600.000 دينار .  و  يمكن هذا البرنامج السريع المستثمرين من الحصول على معرفة عميقة و الالتقاء بالخبراء والمهنيين و تقديم مشروع صلب المستثمرين مما يمكنهم من تمتين و مضاعفة حظوظهم في الحصول على التمويل و تسيير عمليات النفاذ الى التمويل.

و ستمكن هذه المبادرة من مساعدة سوق التنمية التي تبحث عن الانخراط في المشاريع ذات الصبغة الاجتماعية و ستكون هذه المساعدة عبر اللجوء الى الوسائل التمويلية على غرار القروض و التمويلات الذاتية التي تمكن من تقديم سقف أعلى للاستثمارات

  و بين السيد جوستان مورارا  رئيس قسم الحد من الفقر بالبنك الإفريقي للتنمية   أن هذه المبادرة تندرج في إطار الدعم الاستراتيجي للبنك الإفريقي للتنمية لتونس بهدف مجابهة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية و خاصة التشغيل والحد من الفوارق بين الجهات.

 و أشار إلى أن المشروع النموذجي  يهدف إلى خلق مناخ ملائم لتطوير الاقتصاد الاجتماعي وتركيز نوع جديد من الاستثمارات في تونس خاصة بالنسبة للنساء والشباب حاملي الافكار المجددة.

  و من جهته أفاد مدير مكتب  يونس للأعمال الاجتماعية  بتونس فارس مبروك أن الاقتصاد الاجتماعي يشكل بالأساس مؤسسة متخصصة في معالجة المشاكل الاجتماعية أو البيئية لا سيما الرعاية الصحية وتوفير فرص العمل للفئات المهمشة.

و في نفس الإطار ذكرت السيدة أنج سوكات المديرة في دائرة التنمية البشرية في البنك الإفريقي للتنمية أن «هذه المبادرة جاءت لتحقق الحركة الكونية للسوسيال بيزنس في إفريقيا التي أطلقت السنة الماضية و تأتي في وقت تحتاج فيه تونس تنمية شاملة حقيقية».

برنامج تسريع شهرين

خلال أشهر 2 من برنامج إبدا التسارع :

يتمتع المترشح بتدريب فردي خاص به .

لا يضم التدريب ورشات عمل أو دروس ولكنه سيكون في شكل جلسات عمل تتناسب تماما مع حاجياته. وسوف يتمتع أيضا بدعم مدرب سيركز على المشروع بنسبة 50 ٪.

العمل خلال برنامج التسريع على جميع جوانب المشروع الخاص بك ، فضلا عن دعمه لاكتساب المهارات الأساسية المطلوبة بصفته صاحب المشروع حتى تكون مؤسسة الأعمال الاجتماعية الخاصة به في نهاية التدريب في كامل جاهزيتها.

سيجتمع المشارك باثنين من الخبراء والمهنيين لتتبادل معهما خبراتهما ومسارهما المهني.

سيتم أيضا تنظيم أنشطة جماعية في إطار تكوين فريق العمل (عشاء وأنشطة في الهواء الطلق، الخ.(

يتم تقديم عرضين خلال البرنامج (لجان المراجعة) وذلك بهدف توجيه صاحب المشروع. يشرف على لجان المراجعة مدرب المشروع و تكون لجنة المراجعة الأولى فرصة لك لتقديم المسار المهني و الدوافع و المشروع الخاص بك.

«إبدا» و مؤسسة يونس للأعمال الاجتماعية

 انطلقت مؤسسة «إبدا» في شكل مبادرة من البنك الأفريقي للتنمية في إطار «الحركة الشمولية للأعمال الاجتماعية في إفريقيا بالشراكة مع مؤسسة يونس للأعمال الاجتماعية .

و قد شارك البروفيسور محمد يونس , الحائز على جائزة نوبل للسلام , في بعث و رئاسة مؤسسة يونس للأعمال الاجتماعية التي تدير الصناديق الحاضنة للمؤسسات الاجتماعية في جميع أنحاء العالم : البرازيل والهند وبنغلاديش وهايتي وألبانيا وكولومبيا وتونس وأوغندا .

تعمل مؤسسة يونس للأعمال من خلال الحاضنات التي تبحث و تختار و ترافق مؤسسات الأعمال الاجتماعية و عبر صناديق الاستثمار التي تمولها بالقروض و رؤوس الأموال المملوكة (بين 50 و350 دولار أمريكي), بعد عملية تقييم دقيقة وشاملة. كما تقدم مؤسسة يونس للأعمال خدمات استشارية للشركات والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات والحكومات. يتمركز فريق من الخبراء في مجال الاستشارات ورأس المال الاستثماري والتنمية في ألمانيا و له تمثيليات محلية في أكثر من 10 بلدان.

مؤسسة يونس للأعمال الاجتماعية في تونس

انطلق برنامج الحركة الشمولية للأعمال الاجتماعية في تونس خلال المؤتمر الوطني للأعمال الاجتماعية في مارس 2013 بالعاصمة التونسية. و قد تم تشكيل لجنة توجيهية لحركة الأعمال الاجتماعية في تونس تتألف من القطاع الخاص والمجتمع المدني ووكالات التنمية و ممثلين عن الحكومة.

ستطلق مؤسسة يونس للأعمال الاجتماعية في تونس أول مسرّع للأعمال الاجتماعية في العالم في النصف الأول من عام 2014, وذلك بهدف توفير بيئة مناسبة لبعث الأعمال الاجتماعية بما في ذلك تسهيل الوصول إلى التمويل و إلى شبكة من الشركاء و الخبراء في التدريب الفردي و المشاركة في برنامج للتكوين يمتد على شهرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *