جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب بالسحب الفوري لمنشور بودن حول قواعد الاتصال الحكومي

طالب أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين “انتوني بيلانجي”، بالسحب الفوري للمنشور الصادر عن رئيسة الحكومة نجلاء بودن المتعلق بقواعد الاتصال الحكومي .

وأكد “بيلانجي” وفق بيان صادر عن الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم الجمعة، على ضرورة إلغاء هذا المنشور الذي اعتبره “يهدف إلى الحد من تعددية وسائل الإعلام”، واصفا حرية الصحافة في تونس بأنها في حالة “سقوط حر منذ عدة اشهر”.

وأشار البيان ذاته إلى أن رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن، كانت دعت يوم 10 ديسمبر، في منشور وجهته إلى الوزراء وكتاب الدولة، إلى ضرورة التنسيق مع مصالح الاتصال برئاسة الحكومة بخصوص شكل ومضمون كل ظهور إعلامي، والامتناع عن الحضور والمشاركة في القنوات التلفزية والإذاعات المخالفة للقانون ولقرارات الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري (الهايكا).

واعتبر الاتحاد الدولي للصحفيين أن هذه الخطوة “تقيد بشكل كبير من الحق في الوصول إلى المعلومات، ويمكن أن تخلق الخوف لدى أعضاء الحكومة الراغبين في التواصل مع الصحافة”.

وذكر البيان بأن رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين ونقيب الصحفيين التونسيين،كانا توجها خلال ندوة حوارية عقدتها المنظمتين حول حقوق الصحفيين كدعامة لصحافة الصالح العام وحقوق الإنسان، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان في 10 ديسمبرالجاري، بالدعوة إلى رئيس الجمهورية قيس السعيد ورئيسة حكومته لاستئناف مسار الحوار، كحق أساسي للمواطنين التونسيين في الحصول على المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *