جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

أمريكا تعلن عقوبات جديدة ضد روسيا بعد الاعتراف باستقلال منطقتين انفصاليتين شرق أوكرانيا

قال البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة ستعلن اليوم الثلاثاء عن فرض عقوبات جديدة على روسيا رداً على قرارها الاعتراف باستقلال منطقتين انفصاليتين بشرق أوكرانيا وإرسال قوات “لحفظ السلام” إلى هناك.

قال متحدث باسم البيت الأبيض مساء أمس الإثنين، “نعتزم الإعلان غداً الثلاثاء عن عقوبات جديدة على روسيا رداً على قرارات وأفعال موسكو اليوم، ننسق مع الحلفاء والشركاء بشأن ذلك الإعلان”.

من جانبها، عبَّرت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري ديكارلو عن أسفها لنشر روسيا قوات في شرق أوكرانيا في “مهمة حفظ سلام”، وحذَّرت من أن هناك خطراً لاندلاع “صراع واسع النطاق” ويجب العمل على تفادي ذلك.

أكدت روزماري ديكارلو أمام اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن أوكرانيا أن الأمم المتحدة تدعم استقلال ووحدة وسلامة أراضي أوكرانيا في حدودها المعترف بها دولياً.

* تنديد دولي بقرار بوتين
كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أمر بنشر قوات في منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا بعد اعترافه باستقلالهما أمس الاثنين، مما فاقم من حدة أزمة يخشى الغرب من تطورها إلى حرب كبرى.

أثارت الخطوات الروسية تنديداً من الولايات المتحدة وأوروبا اللتين توعدتا بفرض عقوبات جديدة، ولم يتضح حجم القوات التي سترسلها موسكو، لكن المرسوم قال إن روسيا لها الحق في بناء قواعد عسكرية في المنطقتين، وإن مهمة القوات ستكون عملية لحفظ السلام.

في خطاب تلفزيوني مطول، وصف بوتين، الذي بدا عليه الغضب بوضوح، أوكرانيا بأنها جزء لا يتجزأ من تاريخ روسيا، وقال إن شرق أوكرانيا كان أرضاً روسية قديمة، وإنه واثق من أن الشعب الروسي سوف يدعم قراره.

بث التلفزيون الرسمي لقطات لبوتين وهو يوقع مرسوماً يعترف باستقلال المنطقتين الانفصاليتين إلى جانب اتفاقيات تعاون وصداقة، فيما جلس مقابله زعيما المنطقتين المدعومتين من روسيا، جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوجانسك الشعبية.

وقد ينسف تحرك موسكو جهوداً في اللحظات الأخيرة لعقد قمة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن بهدف منع روسيا من غزو أوكرانيا.

قال دبلوماسي روسي إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيجتمع علناً بخصوص أوكرانيا الساعة التاسعة مساء الاثنين بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0200 بتوقيت جرينتش اليوم الثلاثاء)، بعد طلب من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

رئيس الوزراء الهولندي مارك روته قال إن دول الاتحاد الأوروبي اتفقت على فرض مجموعة محدودة من العقوبات “تستهدف المسؤولين” عن اعتراف روسيا بالمنطقتين الانفصاليتين، وقالت وزيرة خارجية بريطانيا ليز تراس إن حكومتها ستعلن عقوبات جديدة اليوم الثلاثاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *