جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

أحمد رجيبة: “البنك العربي لتونس أسند 100 مليون دينار قروض دعم للشركات”

أكد مدير عام البنك العربي لتونس، اليوم الجمعة 19 فيفري 2021، لدى تدخله ببرنامج اكسبريسو، على أهمية المسؤولية المجتمعية للبنك لمعاضدة جهود الدولة في مكافحة فيروس كورونا ، مشيرا إلى أن البنك قام وبطلب من أبناء جهة جربة بناء وحدة مزدوجة لكوفيد 19 بمستشفى الصادق مقدم  بالجهة، والتي سيتم استغلالها قريبا في باقي العلاجات الأخرى.

دعم الجهات الداخلية

وأضاف، رجيبة، أن البنك العربي لتونسأن البنك العربي لتونس، قام أيضا بتوزيع معدات ومستلزمات طبية في بعض المستشفيات الداخلية، مبينا أن تم توفير الدعم اللازم  لمدرسة المهندسين بسوسة، لمساعدتهم على صناعة أجهزة التنفس للإطار الطبي ولمواطني الجهة.

وبين مدير عام البنك، أن البنك يساهم في دعم بعض المشاريع الثقافية وأيضا في مجال التعليم، مشيرا إلى توقيع اتفاقية مع وزارة المالية والتربية ومع بعض البنوك، وذلك لصيانة بعض المدارس بالمناطق الداخلية الصعبة، وبناء أقسام جديدة وذلك في نطاق المسؤولية المجتمعية للبنك وفق تعبيره.

وذّكر أحمد رجيبة، بالشراكة  التي يقوم بها البنك مع اذاعة  اكسبراس اف ام، وذلك لتشجيع الجمعيات وتعريف بأنفسهم وبأنشطتهم الخيرية عبر تخصيص حيز زمني على موجات الاذاعة.

مؤشرات البنك في سنة 2020

وأوضح ضيف البرنامج،  أن رغم جائحة كورونا، والوضع الاقتصادي الصعب، فقد تمكن البنك من تحقيق مؤشرات طيبة سنة 2020، وذلك بارتفاع الناتج البنكي ب16,5% ودعم الاقتصاد وتمويل المؤسسات بنسبة النمو تقدر ب7,2%، مشددا على أن البنك وفر جميع الخدمات للافراد والشركات رغم الظروف الاقتصادية والجائحة.

وعبر أحمد رجيبة، عن أمله بتعافي الاقتصاد التونسي سنة 2021، مشددا على استعداد البنك العربي لتونس للمساهمة في  اعادة انتعاشة الإقتصاد وتمويل المؤسسات التي تتعامل مع البنك،  معلنا عن فكرة الترفيع في  رأس مال البنك لتمويل مخططه الاستراتجي ولدعم الاقتصاد والاشخاص والأفراد وفق تعبيره.

تمويل إعادة انتعاش الإقتصاد

وقال مدير عام البنك، أن “رغم صعوبة الظرف، فإن البنوك بصفة عامة ساهمت في تمويل الشركات، وتوفير السيولة اللازمة للمحافظة على النسيح الاقتصادي وعدم اندثار الشركات،” مذكرا بإجراءات التي قامت بها الدولة، وذلك بتمديد الانتفاغ باجراءات كورونا في ما يخص الحصول على القروض، وتأجيل سداد القروض بالنسبة للشركات والافراد لمدة 9 أشهر.

وتابع أن “البنك العربي لتونس أسند 100 مليون دينار قروض دعم للشركات للمحافظة على قدرتها التنافسية ولمواصلة الاشتغال في أحسن الظروف والحفاظ على مواطن الشغل.”

وأشار المسؤول على البنك، إلى صعوبة مناخ الأعمال والإقتصاد، داعيا الدولة للمساهمة، في تنقية مناخ الأعمال وإعادة الاستثمار، الذي سياسهم في خلق الثروة في الجهات الداخلية وتوفير مواطن الشغل وفق قوله.

وبخصوص ارتفاع نسبة الفائدة المديرية، أكد ضيف البرنامج، أن ذلك مرتبط بالتضخم الذي ارتفع من 3 الى 8%  مبينا أن  المؤشرات تقول أن التضخم سينخفض إلى 4.9% حتى نهاية الجانفي الأمر الذي جعل البنك المركزي يخفض في نسبة القاعدية وهو ما انعكس عليه انخفاض نسبة الفائدة المديريى الى 6,5% وسيساهم في انخفاض نسبة الفائدة على القروض، وهو ما سيشجع المستثمرين وفق تعبيره.

وأكد أحمد رجيبة، على غياب الثقافة العمل ونسبة المردودية لدى المواطن  التونسي،  مشددا على أن ثقافة العمل واتخاذ  الاجراءات الاخرى سيساهم  في تعافي الاقتصاد التونسي، مشيرا إلى احتقان الاجتماعي، الذي خارج عن نطاق البنوك، وأن البنوك جاهزة لتمويل إعادة انتعاش الاقتصاد، ومواصلة دعم المؤسسات وفق تعبيره.

وشدد مدير عام البنك على المساهمة  الفعالة للبنك،  لدعم الشركات والمؤسسات الاقتصادية لمواصلة الاستثمار والعمل في أحسن الظروف.

إكسبراس آف آم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *