الجلسة العامة السابعة للشبكة الأفريقية لمنظمات الأحواض

تم إنشاء « الشبكة الأفريقية لمنظمات الأحواض » (RAOB) بمناسبة انعقاد الجلسة العامة الافتتاحية المنعقدة في داكار  من 10 إلى 11 جويلية 2002 كمنظمة دولية غير ربحية لفترة غير محددة. منذ إنشائها ، تم تشكيل RAOB كشبكة تطوعية من منظمات الأحواض والبحيرات والمياه الجوفية التي تم إنشاؤها بمساعدة الشبكة الدولية لمنظمات الأحواض (RIAB). تم إنشاء RAOB للاستجابة للحاجة إلى تنسيق وتعزيز التعاون بين OB الأفريقية. نتيجة لذلك ، تجمع RAOB هذه الكيانات كمنظمة مظلة تمثيلية واحدة في إطار مجلس الوزراء الأفريقيين المعني بالمياه (AMCOW) ، الذي ينسق سياسة المياه ضمن الشراكة الجديدة من أجل تنمية إفريقيا ( NEPAD) للاتحاد الأفريقي.

وكان الغرض من إنشاء RAOB ل   :

•               تعزيز الإدارة المتكاملة للموارد المائية في أحواض الأنهار والبحيرات والمياه الجوفية كأداة أساسية للتنمية المستدامة ؛

•               إنشاء إطار إقليمي لدعم وتبادل الخبرات  بين الأعضاء لتعزيز الحوار والتنسيق بين سياسات واستراتيجيات وممارسات إدارة المياه.

وكجزء من تعزيز قدرات RAOB لإنجاز مهمتها بكونها  »   الذراع الفني  ل AMCOW « ، تلقت الشبكة تمويلين رئيسيين و هما   :

وإخلاصًا لمبادئ وتوصيات الاتحاد الأفريقي (AU) منذ سنة 2000 ، يشارك RAOB بنشاط في تحقيق «   رؤية المياه الأفريقية 2025″  الذي يضع برنامجا للحد من الفقر في أفريقيا بحلول عام 2025.

للاستجابة بشكل مناسب لهذه الرؤية الأفريقية لمياه UA ، يقترح RAOB أفقًا جديدًا من خلال إنشاء شبكة  »   منظمة الخدمة »   لهؤلاء الأعضاء لتعزيز التعاون والفائدة بينهما.

وفي هذا السياق العام تنتظم الجلسة العامة السابعة للشبكة الأفريقية لمنظمات الأحواض، الذي يريد تعزيز 5 مجالات رئيسية التي هي   : الحوكمة المؤسساتية، تغير المناخ، المياه الجوفية، تبادل المعرفة والمعلومات، وأخيرا التمويل المستدام للشبكة.

سيكون هذا الاجتماع فرصة لأعضاء RAOB لتجديد هيئات صنع القرار في الشبكة وإجراء التعديلات اللازمة على النظام الأساسي. ستكون أيضًا فرصة لأعضاء الشبكة والشركاء لمراجعة أنشطة RAOB منذ آخر جلسة عامة في 2016 في كيغالي ؛ تقييم تنفيذ خطة عمل RAOB 2014-2019 وتحديث استراتيجيتها لمدة عشر سنوات ؛ وتحديد خارطة طريق لخطة عمل 2020-2024 .

المشاركة تعنى الاهتمام!

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

shares