جريدة الخبير

23/01/2023
جريدة الخبير, أخبار الاقتصاد التونسي
31140935
lexpert.tn@gmail.com

اللجنة الاولمبية تقرر منح حق استضافة اولمبياد 2024 و2028 في جلسة واحدة

OLYMPIC

اقتربت اللجنة الاولمبية الدولية امس الثلاثاء من التوصل لاتفاق سيسمح لباريس ولوس انجليس باستضافة دورة اولمبية صيفية في الفترة الواقعة من الان وحتى 2028 مع استبعاد أي مدن أخرى من التقدم بعروض.
وباريس ولوس انجليس هما المدينتان الوحيدتان اللتان تقدمتا بعرض لاستضافة اولمبياد 2024 وستسعى اللجنة الاولمبية الدولية لاتفاق “ثلاثي الاطراف” مع المدينتين.
وكانت الخطة الاولية تشير لاختيار مدينة لاستضافة اولمبياد 2024 خلال الجلسة المقبلة في ليما في 13 سبتمبر المقبل مع استبعاد الاخرى والبدء في عملية جديدة للتقدم بالعروض لاستضافة اولمبياد 2028.
ولكي يتم تفعيل الاتفاق الجديد فيجب على إحدى المدينتين الموافقة على استضافة اولمبياد 2028 قبل جلسة التصويت في سبتمبر او موافقة المدينة الخاسرة في التصويت على 2024 على تنظيم الحدث بعدها بأربع سنوات.
وقال رئيسا كل من بلديتي لوس انجليس وباريس انهما يعملان باتجاه التوصل لاتفاق بينما قال توماس باخ رئيس اللجنة الاولمبية الدولية انه يعتقد انه قد يتم التوصل لاتفاق في اوت المقبل.
واضاف باخ “سنبدأ على الفور. هناك اجراءات يجب ان تتبع في المدينتين الا ان الامل يحدوني ان نتمكن بحلول اوت في حسم المسألة وان تسير كافة الأمور على ما يرام”.
وقال باخ ان القرار “سيضمن استقرار الالعاب الاولمبية لمدة 11 عاما وهو شيء استثنائي في عالمنا” واصفا ما حدث بالموقف الذي “سيخرج منه الجميع فائزا”.
وفي حال عدم التوصل لاتفاق ثلاثي فان التصويت في الجلسة التي ستعقد في ليما سيكون لاختيار المدينة المستضيفة لاولمبياد 2024 فقط.

وقال إيريك جارسيتي رئيس بلدية لوس أنجليس، الذي استضافت مدينته الالعاب الاولمبية عامي 1932 و1984، ان القرار يمثل نهاية مرحب بها لما وصفها بالعملية التقليدية “التي يجني فيها الفائز كافة المكاسب”.
واضاف “اجلس هنا مع رئيسي بلديتي مدينتين ستستضيفان الاولمبياد عقب طوكيو (2020)…نحن على بعد خطوة من تحقيق هدفنا وأنا واثق للغاية من هذا الامر”.
ووصفت نظيرته آن هيدالجو رئيسة بلدية باريس العملية بانها تاريخية وقالت انها ملتزمة بالتوصل لاتفاق “حتى تتمكن باريس من العودة لهذه المغامرة الرائعة التي انتظرتها على مدار 100 عاما”.
وفشلت باريس في استضافة الاولمبياد اعوام 1992 و2008 و2012 بعد استضافتها للحدث عام 1900 و1924.
وسعت اللجنة الاولمبية الدولية بكل قوة لاصلاح عملية التقدم بعروض لجعلها أكثر جاذبية للمدن المستضيفة المحتملة للألعاب بعد ان انسحبت أربعة مدن أخرى، وهي هامبورج وروما وبودابست وبوسطن، من المنافسة على استضافة ألعاب 2024 بسبب التكاليف وتعقد عملية التقدم بعروض.
ولم يحضر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جلسة التصويت اليوم لكن عبر عن دعمه لعرض لوس أنجليس قائلا عبر تويتر “اعملوا بجد حتى تحصل الولايات المتحدة على الأولمبياد (لوس أنجليس)”.
وانسحبت اربع مدن اخرى من السباق لاستضافة اولمبياد 2024 قبل عامين بينما لم تتقدم مدينتان بأي عرض من الاساس بعد ان انتهت احلامهما بسبب استفاءات محلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *